فصل: إعراب الآية رقم (27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (6):

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}.
جملة (كيف فعل) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، (كيف) اسم استفهام حال.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ}.
(إرم): بدل من (عاد)، (ذات): نعت.

.إعراب الآية رقم (8):

{الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ}.
(التي): نعت لـ (ذَاتِ الْعِمَادِ)، الجار (في البلاد) متعلق بـ (يخلق).

.إعراب الآية رقم (9):

{وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ}.
قوله (وثمود): اسم معطوف على (عاد) مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، (الذين): نعت، (بالواد) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (بالواد) متعلق بـ (جابوا).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ}.
قوله (وفرعون): معطوف على (ثمود)، (ذي): نعت مجرور.

.إعراب الآية رقم (11):

{الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ}.
(الذين): نعت لـ (فرعون)، بحذف مضاف أي: قوم فرعون.

.إعراب الآية رقم (12):

{فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}.
جملة (فأكثروا) معطوفة على جملة (طَغَوْا).

.إعراب الآية رقم (13):

{فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}.
جملة (فصبَّ) معطوفة على جملة (أكثروا).

.إعراب الآية رقم (14):

{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}.
اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ}.
الفاء استئنافية، (أما): حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، (ما): زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب (أمَّا)، وهو خبر (الإنسان)، وجملة (فيقول) خبر (الإنسان) والفاء رابطة، (أكرمن): فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}.
الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد (أمَّا) مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة.

.إعراب الآية رقم (17):

{كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا}.
(لمًّا) نعت (أكلا).

.إعراب الآية رقم (20):

{وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}.
(حبا): اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (21):

{كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بـ (يَتَذَكَّرُ)، (دكا دكا) مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا.

.إعراب الآية رقم (22):

{وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا}.
(صفًا صفًا): حال، أي: مصطفين، وجملة (جاء) معطوفة على (دُكَّتِ).

.إعراب الآية رقم (23):

{وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى}.
جملة (وجيء) معطوفة على جملة (دُكَّتِ)، والجار (بجهنم) نائب الفاعل، (يومئذ): بدل من (إِذَا)، (يومئذ) الثاني: بدل من الأول، وجملة (يتذكر) جواب (إِذَا) في الآية (21) الواو في (وأنى) معترضة، (أنى): اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، (الذكرى) مبتدأ، الجار (له) متعلق بحال من (الذكرى).

.إعراب الآية رقم (24):

{يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي}.
جملة (يقول) بدل اشتمال من جملة (يَتَذَكَّرُ)، (يا) للتنبيه.

.إعراب الآية رقم (25):

{فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ}.
الفاء مستأنفة، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (يعذب)، (أحد) فاعل مؤخر.

.إعراب الآية رقم (26):

{وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ}.
(وثاقه) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (27):

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ}.
(النفس): عطف بيان من (أيتها).

.إعراب الآية رقم (28):

{ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً}.
جملة (ارجعي) جواب النداء مستأنفة، (راضية مرضية) حالان.

.إعراب الآية رقم (29):

{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي}.
جملة (فادخلي) معطوفة على جملة (ارْجِعِي).

.سورة البلد:

.إعراب الآية رقم (1):

{لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ}.
(لا): نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، (البلد) بدل.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}.
جملة (وأنت حل) حالية.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ}.
(ووالد): اسم معطوف على (هذا البلد) الأول، و(ما): اسم موصول معطوف على (والد).

.إعراب الآية رقم (4):

{لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ}.
اللام واقعة في جواب القسم، الجار (في كبد) متعلق بحال من (الإنسان).

.إعراب الآية رقم (5):

{أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}.
(أن): مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يقدر) خبر (أن)، و(أن) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.

.إعراب الآية رقم (6):

{يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا}.
جملة (يقول) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (7):

{أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ}.
تقدَّم إعرابها في الآية (5).

.إعراب الآية رقم (8):

{أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ}.
الجار (له) متعلق بـ (نجعل)، وهو بمعنى نخلق.

.إعراب الآية رقم (10):

{وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ}.
(النجدين) مفعول به ثان.

.إعراب الآية رقم (11):

{فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ}.
الجملة مستأنفة، وجملة (ما العقبة) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (13):

{فَكُّ رَقَبَةٍ}.
(فك): خبر لمبتدأ محذوف أي: (هي فك).

.إعراب الآية رقم (14):

{أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}.
(ذي): نعت.

.إعراب الآية رقم (15):

{يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ}.
(يتيمًا): مفعول به لـ (إِطْعَامٌ)، (ذا): نعت (يتيمًا).

.إعراب الآية رقم (17):

{ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا}.
جملة (ثم كان) معطوفة على جملة (لا اقتحم).

.إعراب الآية رقم (18):

{أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.
جملة (عليهم نار) خبر ثان للذين كفروا.

.سورة الشمس:

.إعراب الآية رقم (2):

{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا}.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل أقسم المقدر، وزمن فعل القسم حال، و(إذا): ظرف مستقبل، ويجوز أن يقسم الآن بطلوع النجم في المستقبل، ويجوز أن يقسم بالشيء الذي سيوجَد.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا}.
يجوز وقوع (ما) على آحاد أولي العلم؛ لأن المراد به الباري تعالى، (ما): اسم موصول في محل جر معطوف على (السماء).